البرمجة

أفضل 10 مواقع موثوقة ومجانية تعلم البرمجة

تعلم البرمجة

Advertisement

 إذا كنت ترغب في تعلم البرمجة، فإن الوصول إلى مصادر تعليمية تستطيع أن تعلمك بشكل جيد وموثوق أمر بالغ الأهمية، نظرا لأن هناك الكثير من المواقع المتاحة على الإنترنت والتي تقدم دورات كثيرة ومواد تعليمية للمبتدئين وايضا المتقدمين في مجال البرمجة، حيث تعد البرمجة من أكثر المهارات المهمة في العصر الرقمي الحالي، فإذا كنت تبحث كثيرا عن أماكن موثوقة ومجانية من حتى تستطيع تعلم البرمجه، فأنت هنا يا عزيزى في المكان الصحيح و في هذه المقالة، سنتشارك فيما بيننا من المعلومات عن أفضل 10 مواقع تعليمية تقدم دورات برمجة مجانية وكذلك تكون بجودة عالية، فسواء كنت مبتدئًا أو حتى وصلت لمرحلة الإحتراف في مجال البرمجة، فإن هذه المواقع ستساعدك على اكتساب العديد من المهارات وكذلك المعرفة التي تحتاجها.

أفضل 10 مواقع موثوقة ومجانية تعلم البرمجة 

برنامج Codecademy

يعد هذا البرنامج من ضمن أفضل وأبرز المواقع التعليمية والتي تساعدك بشكل جيد في تعليم البرمجة، حيث يستطيع برنامج Codecademy  أن يتيح إليك دورات متنوعة، من شأنها أن تغطي الكثير من لغات البرمجة على سبيل المثال Python و JavaScript و HTML/CSS. حيث يقوم الموقع بتقديم دروس تفاعلية وكذلك بعض التحديات التي تساعدك على تطبيق المفاهيم التي تعلمتها.

برنامج Khan Academy

يعد برنامج Khan Academy من ضمن المواقع الشهيرًة في مجال التعليم عبر الإنترنت، كما أنها تضم مجموعة من الدورات والدروس لتعلم البرمجة، كما يتميز هذا الموقع بنظام شرح مبسط جدا وواضح للمفاهيم، وكذلك يوفر لك الكثير من التمارين والتطبيقات العملية التي تساعدك في التعلم بشكل أسرع. 

Advertisement

برنامج Coursera

تعد منصة Coursera شهيرة في مجال البرمجة نظرا لأنها تعمل بالتعاون مع العديد من الجامعات والمعاهد الشهيرة حول العالم، حيث يمكنك الاشتراك في دورات برمجة من قبل أفضل المحاضرين الأكاديميين، وسوف تحصل على شهادة بعد انتهائك من إتمام الدورة بنجاح.

برنامج Free CodeCamp

يعد هذا الموقع مناسب جدا للأشخاص المبتدئين، حيث يوفر FreeCodeCamp مسارات تعليمية وتكون تلك المسارات شاملة لتعليم البرمجة من البداية، حيث يمكنك أيضًا تنفيذ مشاريع عملية لتطبيق المعرفة التي اكتسبتها.

برنامج Udacity

تتميز Udacity بأنه يقوم بتوفير دورات مهنية كثيرة وذلك من أجل تطوير مهاراتك في مجال البرمجة، حيث تشمل المنهجيات المصممة بعناية، وكذلك مشاريع تطبيقية بالإضافة إلي ملاحظات فورية من قبل المدربين.

برنامج edX

تُعد edX من أفضل البرامج التعليمية في مجال البرمجة فهي عبارة عن منصة تعليمية رائدة تقوم بتقديم دورات تعليمية من قبل مؤسسات تعليمية معروفة، كما يمكنك أيضًا الاستفادة من مجموعة واسعة من المواضيع الأخرى بجانب تعلم البرمجة. 

Advertisement

برنامج  Mozilla Developer Network (MDN(

اعلم عزيزي القارئ أنك إذا كنت ترغب في تعلم تطوير الويب، فإن برنامج MDN هو الموقع المثالي بالنسبة إليك، حيث يضم الموقع مجموعة من الموارد الشاملة والوثائق في تعلم تعليمات برمجية للعديد من لغات الويب المختلفة فهو ملم بشكل كبير كل صغرات مجال البرمجة. 

برنامج W3Schools

يُعتبر W3Schools من المواقع الهامة والشهيرة في مجال البرمجة على الويب، حيث يقدم معلومات ومقالات تعليمية عن HTML و CSS و JavaScript وغيرها من الكثير من المعلومات عن التقنيات الأساسية للبرمجة. 

برنامج Stack Overflow

يُعد Stack Overflow منصة مشهورة حيث تستطيع أن تطرح عليها الأسئلة ومن ثم الحصول على إجابات من المطورين المحترفين، حيث يمكنك الاستفادة من المعرفة المجتمعية وكذلك مشاركة الخبرات مع الآخرين.

برنامج GitHub

تعتبر GitHub هي أكبر منصة تدير وتشارك مشاريع خاصة بالتطوير البرمجي على الإنترنت، حيث يمكنك الاطلاع على مشاريع مفتوحة المصدر، وايضا التعلم منها وكذلك تحسين مهارات البرمجة الخاصة بك بشكل أفضل. 

Advertisement

واخيرا عرضنا إليكم  قائمة  تضم إليكم مجموعة من أفضل المواقع تعلم البرمجة من خلال الإنترنت، ولا تنسَ أن الاستمرارية والممارسة هي المفتاح للتحسن المستمر في مجال البرمجة، فابدأ الآن واستفد من هذه المواقع المجانية الموثوقة من أجل تطوير مهارات برمجتك وللمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقعنا من هنا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock