التخطيط المالي

التجارة الإلكترونية المبادئ والخطوات لبدء مشروع على الإنترنت

التجارة الالكترونية

Advertisement

 التجارة الإلكترونية أصبح العالم يطرأ لتغيرات يومية سريعة ويؤثر بذلك على الأعمال التجارية، فمنذ أن بدأت الاختراعات تهل علينا وأصبح كل شئ سهلا، وكذلك عملية التجارة والبيع والشراء حيث أصبح الجميع يتسوق عن طريق الانترنت و بضغطة زر واحدة تستطيع أن تشتري كل ما تريد وفي تلك المقال سنتعرف أكثر عن التجارة الالكترونية والخطوات الأساسية لبدء في مشروع جديد  على الانترنت. 

كيف أبدأ في مشروع تجاري على الانترنت ؟ 

حتى تستطيع البدء بشكل صحيح في مشروع المتجر الالكتروني هناك بعض النقاط التي تبني عليها متجرك حتى تنجح ومن أهم تلك النقاط :-

  • يجب عليك في البداية عمل دراسة جدوى لمتجرك الالكتروني

تعد دراسة الجدوى من أولى الخطوات الهامة عندما تبدأ في أي مشروع، فلا تتسرع وحاول الهدوء والبدء في كتابة المعلومات والأشياء التي يحتاج إليها مشروعك حيث من يتسرع ويكن معتمدًا على الحدس يخطأ. 

Advertisement

فعندما تبدأ بعمل دراستك وتدرس السوق واحتياجاته وتقوم بحساب التكلفة ودراسة المنافسين وتحاول إضافة الجديد إلى متجرك حتى تكون مميزا في مجالك. 

  • تبدأ بعمل نموذج عمل مناسب

من أجل معرفة ما إذا كان نموذج العمل الخاص بك مناسب أم لا، يجب عليك البدء والتخطيط للخدمات التي تستطيع تقديمها مثلا يمكنك إضافة البيع لتجار الجملة، فهذا سيجعلك مميز عن غيرك وتبيع بشكل أكبر. 

أما في حالة إذا كنت تريد إن تكون فريدا أكثر وناجحا، يمكنك ذلك من خلال العمل على العلامة التجارية الخاصة بك واختيار الاسم وتصميم الهوية البصرية فكل هذا من شأنه جعلك مميز في مجالك. 

  • اختيار منتج مناسب وعليه إقبال

المنتج يجب عليك إختيار منتجك بعناية شديدة ومحاولة التجديد وجذب العملاء إليك عن طريق اختيار منتج يحتاج إليه الجميع وتضيف أنت إليه بعض المزايا والخدمات التي تجعل الناس تنجذب لمنتجك وترك الآخرين، السوق أيضا عامل مهم لمنتجك فيجب عليك اختيار السوق المناسب لعرض منتجك به. 

Advertisement
  • تحسب تكاليف انشاء متجرك 

التكاليف الخاصة بإنشاء متجر إلكتروني ليست ثابتة عند الجميع فبناء على الخطة المطروحة ونموذج العمل الخاص بمتجرك وميزانيتك تعرف وقتها التكاليف التي تحتاج إليها ويمكن أن تتراوح من بين 1000 وصولا إلى 3000 دولار. 

  • تحديد طريقة الدفع المناسبة للتجارة الإلكترونية 

نصل بعد ذلك إلى إضافة طرق الدفع الخاصة بك فبعد أن بدأنا بدراسة الجدوى وصولا لتصميم هويتك واختيار منتجك تأتي تحديد طريقة الدفع وهل سيكون عن طريق الدفع الالكتروني أم من خلال مندوب الشحن، والافضل أنك تضيف أكثر من طريقة للدفع حتى تكون سهلة ومناسبة للجميع. 

  • البدء في إنشاء متجرك الخاص

ووصولا إلى هنا نكون قد انتهينا والبدء في النزول إلى أرض الواقع والعمل على انشاء متجرك يمكنك إما البدء ببرمجتها أو يمكنك الاعتماد على المتاجر الالكترونية، وكذلك يمكنك التوجه إلى المنصات لإيجاد شخص مناسب ينشئ لك المتجر ومن ثم البدء في عرض منتجك إلكتروني. 

Advertisement

مما لا شك فيه أن التجارة الالكترونية من أهم المشاريع الناجحة والتي لا تحتاج إلى تكاليف مبالغ بها لبدء مشروعك ولكن بتكلفة بسيطة وأفكار جديدة ومميزة يصبح لديك أهم متجر على الانترنت، ولكن أعلم أنك لن تنجح بدون تحديد أولوياتك والبدء بإتباع تلك النقاط الهامة التي ورد ذكرها في تلك المقال وللمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقعنا من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock