علوم وتكنولوچيا

الروبوتات والتأثيرات المحتملة على سوق العمل 

الروبوتات وتأثيرها على المجتمع

Advertisement

 هل يمكن أن تؤثر الروبوتات حقا على سوق العمل هي يمكن أن تحل محل الإنسان وتعطي نفس الكفاءة؟

أشارت العديد من التوقعات أن من المحتمل أن يكون هناك في المستقبل غزو كبير من الروبوت الآلي ويحل مكان العامل في بعض الصناعات اليدوية والتي لا تحتاج إلى ذكاء بشرى وتكون أعمال متكررة على سبيل المثال الزراعة أو البناء وكذلك التصنيع، ومن المتعارف عليه أن هذه العملية تحسن من الإنتاجية وتزيد الإنتاج بشكل كبير وكذلك تقلل من التكلفة، ولكن سوف نجد جزء كبير من أصحاب تلك المهن لا يعملن، مما يترتب عليه زيادة نسبة البطالة في البلاد وفيما يلي سنتعرف بشكل مفسر عن الروبوت الآلي والتأثيرات التي يمكن أن تحدث بسببه.

ما هو الروبوت؟ 

هذا الروبوت، إنه آلة  ليس بالضرورة تكون مثل الإنسان في الشكل، ولكن ربما حتى مجموعة من الأكواد والخوارزميات المبرمجة، والتي صممت بشكل حديث لأتمتة سلسلة من المهام حتى تساعد البشر على أداء وظائف متكررة أو صعبة، وربما خطرة يفضل البشر عدم القيام بها  حيث أصبحت مخاوف وتساؤلات كثيرة حول مستقبل العمل والعمل الذي يقوم به البشر وهل يمكن أن تحل هذه الآلة محل الإنسان ويصبح الإنسان بلا عمل. 

Advertisement

يظهر الكثير من المخاوف بشأن تأثير استخدام الروبوت الآلي على سوق العمل، حيث أشارت بعض التقارير إلى أن هذا الإنسان الآلي يمكنه التدخل في أكثر من 47٪  تقريبا من الوظائف الحالية مما يعطي مؤشرا بالخطر على مستقبل  الإنسان، حيث يمكن استبداله بآلات في المستقبل القريب. 

الروبوتات وتأثيرها على بعض المهن في المستقبل

يوجد بعض المهن التي يمكن أن يحل الروبوت الآلي محلها و يعطي كفاءة أعلى بكثير ومن أهم تلك المهن:-

  • صناعة الزراعة 

يمكن أن يدخل الروبوت الآلي في عملية الزراعة حيث يمكن أن يعطيك معلومات مفصلة ودقيقة عن مستوى الري والحقول وطرق القضاء على الآفات وايضا جنى المحصول. 

Advertisement
  • صناعة التصنيع 

يساعد الروبوت الآلي في العمل بمجال التصنيع بفاعلية كبيرة وجودة عالية جدا و سرعة كبيرة وتكلفة قليلة جدا. 

  • صناعة التجارة 

يساعد الروبوت في عمليات تجارية كثيرة مثل تحميل البضائع وتفريغها وايضا عمليات التسليم وكذلك المخزون المتبقي. 

  • الخدمة الصحية 

يساعد بشكل كبير في الرعاية الصحية من خلال العناية بالمرضى ومساعدتهم وايضا توصيل الأدوية، وكذلك يمكنهم مساعدة الأشخاص الذين يعانون من إعاقات. 

Advertisement
  • صناعة البناء

يمكن الروبوت الآلي حمل المعدات والآلات الثقيلة ويعمل بشكل سريع ومنجز موفرا للوقت والمجهود. 

  • الخدمات المالية 

يعمل الروبوت على تحليل البيانات وكذلك التخطيط المالي. 

سلبيات استخدام الروبوتات في سوق العمل

انبهر الكثير من الروبوت الآلي وعن طريقة عمله وسرعة إنجازه لما هو مطلوب ولكن ليس كل شيء يبدو مثاليا مع تلك الآلات فهناك بعض السلبيات للروبوت منها :-

  • مهما كان يمتلك الإنسان الآلي خصائص تميزه عن الإنسان وسرعة في إنجاز ما هو مطلوب إلا إنه لا يقارن بالعقل البشري مهما حدث، فمع الضغوط وظهور المشكلات يمكن للإنسان إبتكار حلول عديدة وحل المشكلة بكل سهولة، أما عن الروبوت الآلي فهو مبرمج على تعليمات محددة لا يمكنه التعامل مع كافة الظروف والمشاكل. 
  • يحتاج الروبوت الآلي ظروف مناخية معينة حتى يتمكن من العمل، أما الإنسان فهو قادر على التكيف مع أي ظروف مناخية مختلفة كالحر الشديد أو البرد القارص. 
  • التكلفة الانشائية العالية على عكس الإنسان لا يتطلب منك سوى توظيفه. 
  • يمكن أن يتعطل الروبوت الآلي في أي وقت فهو في النهاية عبارة عن أله يتم برمجتها لعمل مهام محددة. 

الروبوت الآلي هو آلة مصممة لتساعد الإنسان فقط وهي غير ممكنة لتحل محل الإنسان بصورة كاملة وعرضا إليكم بعض المعلومات الهامة تجاه تلك الموضوع وللمزيد من المعلومات يمكنك زيارة موقعنا من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock