تأثير التكنولوجيا

تأثير التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي على البيئة التسويقية

البيئة التسويقية

Advertisement

التكنولوجيا أصبح العالم كله يدور حولها حيث أصبحت بمثابة حقبة زمن تدور بنا ونحن لا نشعر بأي شئ، فكيف لتلك الاسلاك الصغيرة ان تحدث كل هذا هل يمكن أن يصبح العالم متقدما يوما بدون تطور في التقنيات الحديثة للإنترنت، كيف يمكن أن نستغني عن كل تلك الامتيازات التي تمتلكها تلك الطفرة التي تدور بنا، فكيف بنا أن نتركها فأنت تكون جالس في مكانك وتستطيع إن تحرك العالم من حولك بضغطة زر واحدة يمكنك شراء وبيع ما تريد بكل سهولة وفيما يلي سنتعرف بشكل تفصيلي عن دور التقنيات الحديثة في المجتمع وبشكل خاص في عملية البيع بالتجزئة.

تعريف البيئة التسويقية 

تعرّف البيئة التسويقية بأنها أحد  العوامل الخارجية المؤثرة  على القدرة التطويرية للشركة، وكذلك تستطيع أن تحافظ على جميع المعاملات والعلاقات مع عملائها وبشكل خاص العملاء المُستَهدفين. 

كما يمكن أن تؤثر على أي قرارات خاصة داخل الشركة وتكون متعلقة بالنشاط التسويقي، حيث أنها يمكن أن تسيطر على جميع نقاط الضعف ونقاط القوة داخل أي مؤسسة وكذلك الكفاءة الإنتاجية. 

Advertisement

دور التكنولوجيا في عملية التسويق

يظهر الدور الفعال التكنولوجيا في حياتنا في الكثير من المميزات والتسهيلات التي توفر عليك وقت ومجهود كبير ومن أهم الأدوار التي تلعبها التكنولوجيا في عملية البيع والشراء :-

  • سهلة وسريعة في الوصول، تعد من أهم النقاط لتقنيات الحديثة لوسائل التواصل الاجتماعي أنها يمكن أن توصلك إلى عملائك في أي وقت وأي مكان في العالم بسرعة هائلة. 
  • تقنيات تحديد المناطق الجغرافية القريبة حيث توفر إليك أكثر مكان قريب منك يبيع السلعة التي تريد شرائها وعلى العكس  يمكنك عرض سلعتك بتحديد مناطق جغرافية تكون قريبة منك وتستطيع أن تصل إليها بسهولة. 
  • استمرارية البيع أو استمرارية الشراء فتضم وسائل التواصل الاجتماعي  أكثر من مليار شخص يستخدم عمليات التسوق بكل سهولة، لذا تضمن أنك سوف تبيع أو يمكنك شراء ما تريد. 
  • تكاليفه بسيطة حيث يمكنك بأقل التكاليف بيع منتجاتك بدون تكلف ايجار او شراء مكان لعرض سلعتك، فبضغطه واحدة تبيع وتشتري . 

ما هي أهمية البيئة التكنولوجية في عملية البيع والشراء

تستطيع البيئة التكنولوجية أن تمنح المسوقين الكثير من المميزات التي تسهل عليهم عملية البيع والشراء بكل سهولة، فمنها أنه تستطيع أن  تحدد اليك الجمهور المناسب لعرض سلعتك عليه، والتي  كانت سابقا خطوة صعبة ويرجع ذلك لعوامل كثيرة ولكن أهمها التكلفة، كما أنها متنوعة فيمكنك فتح متجرك عن طريق عدة أماكن فمنهم من يفضل البيع عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي ( فيسبوك، انستقرام، تيليجرام، تويتر..)  ومنهم من يفضل البيع أو الشراء عن طريق المدونات المكتوبة، ومنهم من يفضل التسويق عن طريق محركات البحث فكل هذه طرق متاحة التسويق بسهولة كبيرة. 

ما هي مميزات البيئة التسويقية؟ 

  • تتمثل البيئة التسويقية انها متنوعة وغير مستقرة، حيث يؤدي التنوع المستمر هذا إلى كسب عملاء جدد بشكل مستمر. 
  • تساعدك في التعرف أكثر على العملاء حيث يمكنك اتخاذ أي قرار يخص الخطط التسويقية بكل سهولة. 
  • تمكنك من التفوق على منافسيك عن طريق دراسة ما يميزهم والعمل في تلك النطاق مع زيادة ابتكارات منتجك فهذا يميزك ويجعل ولاء عملائك أكثر. 

والى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، ونتمنى أن نكون افدناكم وللمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقعنا من هنا

Advertisement

 

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock