مدونات

شرح طريقة ربط مدونتك أو موقعك مع Google Analytics 

إداة Google Analytics واهميتها

Advertisement

 طريقة ربط مدونتك كثير ما تجد ما يبحث عنه فإذا كنت تدير مدونة أو موقعًا على الويب، فيتوجب عليك معرفة مدى تأثير الربط وهل حقا هذا أمر ضروري ومهم من أجل تحقيق أكثر نجاح، فيعد واحدة من أفضل الأدوات التي يمكنك استخدامها لقياس الزيارات وتتبع أداء موقعك هي Google Analytics في تلك السطور التالية، سنقدم لك عزيزي القارئ أبسط طريقة يمكنك من خلالها ربط مدونتك أو موقعك مع Google Analytics حتى تستطيع البدء في مراقبة حركة المرور والأداء.

خطوات ربط مدونتك أو موقعك مع Google Analytics 

أولا إنشاء حساب Google Analytics:

 في البداية يجب عليك أن تقوم بعمل حساب على Google Analytics إذا لم يكن لديك حساب بالفعل، ومن ثم تقوم بالدخول إلى موقع Google Analytics (https://analytics.google.com) وبعد ذلك تبدأ بإنشاء حساب جديد ويمكنك استخدام حسابك الخاص على الـ Gmail. 

Advertisement

ثانيا إضافة ممتلكات:

أعلم أنك بمجرد إنشاء حسابك، يجب عليك بعد ذلك القيام  بإضافة ممتلك جديد إلى حساب Google Analytics الخاص بك، فقد يكون لديك أكثر من مدونات أو مواقع، لذلك يتوجب عليك إضافة كل منها كممتلك ولكن بشكل منفصل، وبعدها تقوم بتسميتها وتحديد URL الموقع الخاص بك.

ثالثا الحصول على رمز التتبع:

بعد إضافة الممتلك، سيتم إرسال إليك رمز التتبع الخاص بك، فتبدأ بنسخ هذا الرمز وبعدها تقوم بإدخالة في الصفحة الرئيسية لمدونتك أو موقعك في الجزء العلوي قبل وسم </head>.

Advertisement

رابعا التحقق من التثبيت:

تأتي بعد ذلك خطوة التثبيت وتكون بعد لصق رمز التتبع، فقد تود التحقق مما إذا كان تم تثبيته بشكل صحيح أم هناك مشكلة، فقم بزيارة مدونتك أو موقعك ومن ثم تبدأ بالتنقل إلى الصفحة التي قمت بلصق رمز التتبع فيها، بعد ذلك تقم بفتح صفحة Google Analytics ومن ثم الأنتقال إلى “إعداد تدوينة” وسترى وقتها معلومات عن زيارة الصفحة الخاصة بك وتأكد من أنه يظهر “تثبيت معلمة Google Analytics بنجاح”.

خامسا استكشاف تقارير Google Analytics:

الآن بعد أن تم ربط مدونتك أو موقعك مع Google Analytics، يمكنك استكشاف تقارير إحصائيات المرور. ستجد تقارير عن الزوار اليوميين، قنوات التوجيه، الصفحات الأكثر زيارة وأكثر من ذلك، حيث تستطيع وقتها استخدام كل هذه المعلومات من أجل تحسين أداء مدونتك أو موقعك وتحديد جميع الجوانب التي تحتاج إلى تحسين وتحاول مراعاتها. 

Advertisement

ما هي الخدمات التي يقدمها Google Analytics؟ 

تعد أداة  Google Analytics قوية  نظرا لأنها توفر الكثير من الخدمات التي تساعدك في تحليل أداء مدونتك على الويب، وكذلك بعض الخدمات الرئيسية التي يقدمها Google Analytics وهي :-

  • يساعد في متابعة حركة المرور حيث يمكنك معرفة عدد الزوار الذين يصلون إلى موقعك والصفحات التي يزورونها والوقت الذي يقضونه على الموقع
  • الاختبار التجريبي حيث يمكنك إجراء اختبارات تجريبية أثناء تحسين موقعك ومقارنة نتائج الاختبار الأصلي بالإصدارات المختلفة.
  • التحليل الجغرافي، حيث يساعدك في معرفة الموقع الجغرافي الخاص بالزوار ومعرفة بعض التفاصيل الديمغرافية الأخرى على سبيل المثال الجنس والعمر والاهتمامات.
  • تقارير الوقت الحقيقي حيث توفر إحصاءات فورية عن حركة المرور وكذلك الأحداث الحالية على موقعك. 
  • التحليل السلوكي حيث يمنحك إحصاءات تفصيلية حول سلوك المستخدمين على موقعك، مثل الصفحات التي يتفاعلون معها وتفاصيل الاستخدام ومعدل التحويل.

واخيرا ربط مدونتك أو موقعك مع Google Analytics  تعد خطوة هامة جدا ومفيدة وذلك لأنه يستطيع قياس الأداء وتحسينه، ومع استخدام طريقة الربط المبسطة من خلال Google Analytics التي قدمتها في  هذه المقالة، يمكنك البدء في التحليل ومراقبة حركة المرور بكل سهولة، وكذلك يمكنك استغلال هذه الأداة لتحقيق النجاح في عالم الويب وللمزيد من المعلومات يمكنك زيارة موقعنا من هنا

 

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock