تكنولوچيا وكمبيوتر 

كيف تتصرف اذا تم سكب ماء على اللاب توب؟

حل مشكلة سكب المياة على اللاب توب

Advertisement

سكب ماء على اللاب توب قد يحدث لأي شخص، في أي لحظة غير متوقعة، أن تنكسر الكأس المليء بالماء أو يتسرب الماء من زجاجة على لابتوبه الغالي والمهم، ويمكن لهذه الحادثة البسيطة أن تتسبب في أضرار خطيرة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك لذلك، في هذا المقال، سنقدم لك أفضل الخطوات للتصرف السريع والصحيح إذا ما تعرض اللابتوب لسكب الماء.

سكب ماء على اللاب توب

 أهم الخطوات لتفادي أي ضرر إذا سكب ماء على اللاب توب

تحضير للتصرف الفوري إذا سكب ماء على اللاب توب

عند وقوع الحادثة، يجب أن تكون هناك استجابة سريعة للحد من الأضرار الناتجة عن وقوع الماء على اللابتوب المحتملة لذا، يتعين عليك اتباع الخطوات التالية:

  •  أفصل اللابتوب عن مصدر الكهرباء: عندما يتعرض جهازك للماء، فإنك يجب فصله عن مصدر الطاقة فورًا، أفصل الشاحن عن المقبس الكهربائي وأزل أية كابلات أخرى متصلة، ولا تحاول تشغيل اللابتوب مرة أخرى حتى تتأكد من أنه جاف تمامًا.
  •  أغلق الجهاز فورًا: لابتوبك قد يكون يعمل حالياً، ولذا ينصح بإيقافه على الفور للقيام بذلك، اضغط على زر إغلاق النظام واحتفظ بالضغط حتى ينطفئ الجهاز تمامًا إذا كانت الشاشة لا تستجيب، فاضغط باستمرار على زر الطاقة حتى يتوقف اللابتوب.

التجفيف بشكل فعال وآمن

بعد القيام بالخطوات الأولى، يجب الآن التركيز على تجفيف اللابتوب بشكل صحيح وهنا بعض النصائح الهامة:

Advertisement
  •  قم بمسح السطح الخارجي: استخدم قطعة من القماش الناعم لمسح السطح الخارجي للابتوب وتجفيفه، وتجنب استخدام قطعة قماش رطبة أو منفضة، حيث يمكن أن يتسرب المزيد من الماء إلى الداخل عند استخدامها.
  •  افتح الجهاز واستخرج المكونات القابلة للإزالة: إذا كان لديك معرفة ببنية اللابتوب وتجربة في فتحه، قم بإزالة البطارية إذا كانت قابلة للإزالة وأي مكون آخر يمكن فصله بسهولة، فهذا سيساعد في تجفيف الأجزاء الداخلية بشكل أفضل.
  •  استخدم مواد امتصاص الرطوبة: قم بتغطية اللابتوب بورقة من الورق الماص لامتصاص الرطوبة الزائدة، ويجب أن يكون هناك طبقة رقيقة من الورق بينه وبين مواد امتصاص الرطوبة، ولا تستخدم ورقة مطبخ عادية، بل اشترِ ورق مخصص لامتصاص الرطوبة.

الانتظار والتفكير في خطوات تكميلية

  • اترك اللابتوب ليجف: اترك الجهاز لبضعة أيام حتى يجف تمامًا، وقد يكون الوقت المناسب أسبوعًا كاملاً إذا كانت الحالة شديدة، ولا تحاول تشغيل اللابتوب قبل أن يجف بالكامل، حيث قد تودع الرطوبة داخله وتتسبب في تلف دائم.
  • التفكير في الحصول على مساعدة فنية: إذا كنت غير قادر على التعامل مع الحادث بنفسك أو إذا كنت غير واثق من قدرتك على تصليح الجهاز، فمن الأفضل الاتصال بفني مختص، فمن الممكن أن يقترحوا مزيدًا من الخطوات أو وسائل التصليح الأخرى التي يمكن أن تمنع تأثير الماء على اللابتوب.

هل الماء يخرب اللابتوب

نعم، الماء يمكن أن يتسبب في تلف اللابتوب، فعندما يتعرض اللابتوب للماء، يمكن أن يتسرب إلى داخل الأجزاء الداخلية مثل اللوحة الأم والمعالج والقرص الصلب والبطارية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تلف أجزاء اللابتوب وقد يجعله غير صالح للاستخدام لذلك، من المهم تجنب تعريض اللابتوب للماء واتخاذ التدابير اللازمة لحمايته من أي مصادر محتملة للسوائل.

إن القدرة على التصرف السريع والصحيح عند سكب ماء على اللاب توب قد يكون أمرًا حاسمًا للحفاظ على سلامة وأداء جهازك الثمين، ومن المهم أن تتذكر أن الوقاية خير من العلاج، عليك أن تكون حذرًا وتجنب الأماكن الرطبة أو التشغيل القريب من الماء في جميع الأوقات، وللمزيد من المعلومات يمكنك زيارة موقعنا من ” هنا ” لتزيد من معرفتك بكل ما هو جديد في عالم التقنية والتكنولوجيا.

Advertisement

 

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock