الحماية

كيف تقوم بتأمين شبكة الواي فاي الخاصة بك

طريقة لتأمين شبكة الـWiFi

Advertisement

الواي فاي من منا لا يلجأ لاستخدام الشبكة اللاسلكية Wi-Fi فبدونها لا تستطيع أن تكون متصلا بالأنترنت حيث تمكنك Wi-Fi من الاتصال بالإنترنت وجميع الأجهزة التي تدعمها بشكل مباشر، لكن هذه يكمن لدى البعض أيضًا مخاوف من مخاطر أمنية، فعلى عكس الكابلات المادية، فإن الإنترنت اللاسلكي أكثر عرضة للقرصنة والعبث بشكل أكبر، لذا فإن تأمين شبكتك مهم للغاية ويمثل أولوية قصوى لأي شخص لعدد من الأسباب ليس أقلها ما إذا تم اختراق شبكتك اللاسلكية حيث تأثر النطاق الترددي للإنترنت بشدة، فقد يؤدي ذلك إلى بطء سرعات الإنترنت وزيادة استهلاك البيانات.

لكن الجزء المخيف هنا هو، هل يمتلك هذا الشخص الخبرة أو الأدوات المناسبة للقيام بالمزيد من الكتابة والتسكع، مثل القدرة على رؤية ما تتصفحه، وسرقة كلمات المرور، ومراقبة النشاط، وربما حتى إرسال رسائل وهمية مستهدفة لأغراض ضارة، لذلك من المهم الحفاظ على شبكة Wi-Fi آمنة، ستوجهك هذه المقالة خلال الخطوات التي يجب أن تتخذها للبقاء آمنًا، لذلك دعنا نبدأ:-

ما هي خطوات تأمين شبكة الواي فاي

هناك بعض من الخطوات الهامة لتأمين شبكة ال WiFi إذا اتبعتها فلا يمكن لأي شخص اختراق شبكتك :-

Advertisement

تعيين كلمة سر قوية على شبكة الواي فاي

قم بتعيين كلمات مرور قوية على شبكات Wi-Fiفتعد هذه من أولى الأشياء المهمة هو استخدام كلمات مرور قوية في جهاز التوجيه الخاص بك، وذلك لأن هناك الكثير من الأشخاص الذين ينشئون كلمات مرور ضعيفة ومن السهل اكتشافها لأن الناس يعتقدون أن كلمات المرور الخاصة بهم قوية عندما يكون العكس، لذلك عليك إنشاء كلمة مرور لشبكة Wi- Fi  صعبة و قوية.

نصيحة مهمة حول اختيار كلمة مرور هي أنه من الأفضل لديك أن تكون كلمة المرور متنوعة وغير مألوفة حيث يمكنك إضافة بعض الرموز والأرقام وكذلك الحروف  وذلك لمنع أي متسللين أو مخترقين من الوصول إلى كلمة مرور Wi-Fi الخاصة بك.

تأمين شبكة Wi-Fi عن طريق تعطيل شبكات الضيف

تحتوي أجهزة التوجيه الحديثة على ميزة تسمى (Guest Networks) Guest Networks، وهي حقا ميزة رائعة جدًا تتيح لك توفير كلمة مرور للضيف الذي يصل إليك دون إعطائه شبكة Wi-Fi الأولية للشبكة أو كلمة مرور جهاز التوجيه.

Advertisement

تقوم بإستخدام انظمة خاصة بالأمان WPA و WPA2

نظام حماية WEP قديم جدًا وهو أحد أهم أسباب سرقة Wi-Fi من الجيران اللاسلكيين، لذلك من الضروري استخدام نظام حماية WPA و WPA2، وذلك لأنه سيحميك من المتسللين، فإذا كنت تستخدم هذا النظام، فأنت قد يعاني من هجوم المتسللين نظام الحماية القديم.

لذا تأكد من تنشيط هذا النظام من خلال الدخول إلى إعدادات جهاز التوجيه الخاص بك والبدء في تنشيط نظام الحماية من أجل الأمان والحماية الكاملين.

يمكنك التأمين من خلال إخفاء شبكة الواي فاي

تعد إخفاء شبكة WiFi الخاصة بك واحدة من أهم خطوات تأمين الشبكة، ويمكنك عمل ذلك من خلال الدخول لإعدادات الراوتر وضبطها كأنها غير موجودة، فهي تعد عازل حماية قوى إليك من أي إختراق. 

Advertisement

واخيرا تأمين شبكة الـ wifi الخاصة بك يضيف إليك الاطمئنان والتصفح بكل سهولة ويسر وأضفنا إليك بعض الخطوات التي من شأنها أن تؤمن شبكتك من أي إختراق وللمزيد من المعلومات يمكنك زيارة موقعنا من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock