تأثير التكنولوجيا

كيف يمكن لتكنولوجيا المعلومات تحسين الخدمات الصحية 

التكنولوچيا ودورها في الرعاية الصحية

Advertisement

الخدمات الصحية ودور التكنولوجيا في تحسينها، فنحن الآن أصبحنا في عالم ملئ بالتطور ويكمن السبب الرئيسي وراء هذا التطور في التكنولوجيا، حيث أنها غيرت الأساليب التقليدية القديمة، وأضافت إلى الخدمة الصحية الكثير من التطورات الحديثة التي أصبحت توفر وقت وجهد أقل مما كانت عليه وفيما يلي سنتعرف على أهم الأساليب التكنولوجية التي ساعدت في تحسين الخدمات الصحية .

الخدمات الصحية

دور التكنولوجيا في تحسين أداء الخدمات الصحية

هل سألت نفسك في يوم ما هي الإضافات التي يمكن أن تكون قد اضافتها التكنولوجيا للرعاية الصحي، حيث أن التكنولوجيا ساهمت بشكل كبير في تطوير الرعاية الصحية فهي بنا نتعرف بشكل مفصل عن دور التكنولوجيا في تطوير المنظومة الصحية :-

  • منذ أن أصبح الإنترنت هو الوسيلة الوحيدة التي تضخ كم هائل من المعلومات الطبية وبمختلف اللغات فأي سؤال طبي يخطر في ذهنك يمكنك البحث عنه وستجد الإجابة حاضرة وتكون مكتوبة بأيدي مختصين، لذلك فتأكد أن معلوماتك صحيحة وتصلك وانت جالس في مكانك بدون إن تخطو خطوة للخارج. 
  • سهلت التكنولوجيا بشكل مباشر طريقة وصول المريض بمؤدي خدمات الرعاية الصحية، وذلك يتم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي حيث يمكنك التواصل بشكل مباشر مع طبيبك المعالج ويمكنه تشخيصك ووصف العلاج المناسب مع حالتك بسهوله، وايضا ساعدت الطبيب في سهولة التواصل مع المرضى ونشر معلومات صحية وتصل للناس بسهولة. 
  • تساهم وسائل التكنولوجيا في التخفيف من المعاناة، وذلك من خلال ابتكار آلات حديثة وأيضا بعض الأدوية التي من شأنها تحسين وتوفير فرص جديدة للشفاء، أيضا تدخلت التكنولوجيا وأصبح دورها فعال في الدراسات العلمية. 
  • تساعد العاملين بنشاط الرعاية الصحية في التعامل براحة أكثر وذلك عن طريق التقنيات الحديثة التي وفرت وقت وجهد كبير. 
  • ساهمت التكنولوجيا المنظومة الطبية في الحد من انتشار المرض عن طريق المعرفة المسبقة بالمرض وتوخي الحذر لتقليل حالات الاصابة كما كانت في ظل جائحة كورونا. 
  • ساهمت بصورة كبيرة في سرعة نتيجة التجارب والتي كانت تأخذ وقت كبير جدا، لكن الان اصبح سهل جدا استخراج النتيجة بسرعة كبيرة وذلك يرجع للتقنيات الحديثة التي سهلت عملية البحث واستخراج النتائج. 
  • ساعدت التكنولوجيا الأطباء في عمليات كثير ولكن اهمهم عمليات زراعة الأعضاء والتي كانت تفشل في الغالب، لكن بعد أن تدخلت التكنولوجيا أصبح الأمر أكثر سهوله. 

الخدمات الصحية

Advertisement

هل التكنولوجيا دور سلبي في الرعاية الصحية؟ 

بالطبع ليس كل شئ إيجابي في تقنيات التكنولوجيا الجديدة فهناك بعض من سلبيات التكنولوجيا في مجال الطب منها :-

  • على الرغم من دور التكنولوجيا الفعال في عالم الطب والرعاية الصحية إلا أن ذلك  ترتب عليه تكلفة أكبر. 
  • احتمالية الخطأ في النتائج الطبية، ففي بعض الأحيان يمكن أن تعطي الأجهزة الإلكترونية نتائج غير دقيقة، مما يؤدي إلى تعرض المريض للخطر وتعد هذه من أخطر سلبيات التكنولوجيا في الطب. 
  • عدم التعاطف مع حالة المريض بشكل مناسب، حيث يمكن التواصل مع المريض عن بعد أن يؤدي إلى عدم خلق روح في التعامل. 
  • يمكن تسريب البيانات الطبية في بعض الأحيان حيث يتم الاعتماد على التكنولوجيا بشكل كامل في ضخ جميع المعلومات الطبية والسجلات الطبية للمرضى وذلك يمكن أن يعرضه للاختراق أو محاولة التجسس، لذلك ينصح باتخاذ إجراءات الحماية على جميع انظمة وبرامج المؤسسة الطبية. 

التكنولوجيا سيف له حدين يمكن أن يكون عونا لك وايضا يمكن أن يصبح هو من يضيع كل مجهودك لذلك كن حريصا في التعامل معه وللمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقعنا من هنا

Advertisement

 

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock