العملات الرقمية

ما هو البيتكوين وهل هو مربح أم لا

عملة البيتكوين

Advertisement

ما هو البيتكوين، هي عبارة عن عملة ظهرت منذ عام 2008 فاختلفت آراء خبراء الاقتصاد حول عملة PTC فمنهم من هو مؤيد لها بشدة ومنهم من يعارضونه وفي تلك المقالة سنتعرف أكثر حول ما هو البيتكوين وهل هو مربح أم أنه نصب.

ما هو البيتكوين

ما هو البيتكوين وهل هو مربح؟ 

البيتكوين هي عبارة عن عملة إلكترونية مشفرة، ظهرت للعالم على يد شخص يدعى  ساتوشي ناكاموتو في شهر أكتوبر عام 2008 حيث يعد البيتكوين نظام للدفع الإلكتروني وعملية الدفع به تكون مشفرة  ولا تندرج هذه العملة تحت أي رقابه لأي هيئة حكومية أو مركزية  ويتم استخدم كلمة مختصرة ترمز للبيتكوين وهي  PTC. 

وكان قد تم تحديد سعر صرف لعملة البيتكوين ففي عام 2010 كانت تساوى 0,003 سنت، ولكن بعد انتشارها وأصبح يتعامل بها الكثير نجد الآن سعر ها بصل إلى 2400 دولار لذلك تأتي هذه إجابة تساؤلاتنا حول ما إذا كان ت هذه العملة مربح أم لا ف بالطبع مربح بشكل كبير ولكن إذا خصعت تخت آليات العمل بشكل سليم. 

Advertisement

ما هي طريقة عمل البيتكوين

ما هو البيتكوين من حيث طريقة العمل حيث يضم البيتكوين جزئين هامين لآليات العمل به وهما :-

ما هو البيتكوين

 

أولا البيانات التسلسلية 

البيانات التسلسلية أو المتسلسلة هي عبارة عن سجلات رقمية وتكون مشتركة تضم جميع المعاملات لعملة البيتكوين التى قد تم تنفيذها وصولا إلى يومنا هذا، حيث يبدأ جمع كل المعاملات مع بعضهما وتقسيمها على هيئة مجموعات، وتخضع كل تلك البيانات إلى عملية تشفير تامة تتم عن طريق عملية التعدين وتقوم بربطهما معا. 

Advertisement

يستطيع أي شخص أن يصل إلى البيانات التسلسلية في أي وقت يريد، ولكن لا يمكنه أبدا تغييرها أو تعديل أي شئ إلا عند موافقة الحاسوب، لذلك من الصعب جدا تعديل أي شئ وهذا يدل على أنه من المستحيل أن تتعرض للخطأ البشري ولا يوجد أي ثغرات لنقطة عطل واحدة، فهو نظام ممنهج ومنظم وغير عشوائي. 

و تقوم سياسات العمل في البيتكوين على أنه يبدأ الشخص في المشاركة في التعدين، و ذلك يتم من خلال المعاملات الاخيرة المتسلسلة وتكون على طريقة مجموعات. 

تصبح تلك المجموعات آمنة بشكل كبير من خلال عمليات التشفير وتصبح متصلة بالبيانات المتسلسلة. 

ومن ثم يبدأ الشخص المشترك في عملية التعدين على علاوة والتي تكون على هيئة مجموعات، والتي يمكن الاستعانة بها وضخها في السوق. 

Advertisement

ثانيا عملية التعدين

عملية التعدين هي تلك المرحلة المطلوبة حتى تتم عملية تأمين كل تلك المجموعات، وبناءا عليه تبدأ في إصدار العملة الإفتراضية، ويطلق على تلك الوحدات أسم (مكافأة المجموعة)، حيث تعادل المكافأة في البيتكوين 12.5 PTC. 

كذلك يتمكن الشخص الذي يكون مشاركا في عملية التعدين من تنفيذ تلك العملية عن طريق حل خوارزميات وتكون معقدة جدا، وكذلك فهي عملية مستمرة فيمكن أن تصبح سهلة أو يمكن أن تزداد تعقيدا. 

والتعدين أمر هام جدا حيث أصبح الآن الاشخاص المشاركين في عملية التعدين يسيطرون على البيتكوين بشكل كبير. 

هل البيتكوين حلال أم لا؟ 

لم نجد نص صريح وواضح حول طبيعة ما إذا كان البيتكوين حلال أم حرام، وذلك لأنه جاء بعد الاسلام، فمن يفصل في تلك القضية هم علماء المسلمين هم من لهم الحق في تشريع ما إذا كان حرام أم حلال. 

bitcoin

واخيرا تعرفنا بشكل كامل عن ما هو البيتكوين وآليات العمل به وعرضنا جزء كبير يثير تساؤلات الكثير حول هذه العملة المشفرة وللإطلاع على المزيد يمكنك زيارة موقعنا من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock