Uncategorized

هل الذكاء الاصطناعي يهدد الوظائف في المستقبل

مستقبل الانسان من الذكاء الاصطناعي

Advertisement

 تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى تثير القلق حول مستقبل الإنسان، وهل يمكن أن تحل الآلة محل الإنسان ويصبح الانسان بدون قيمة، حيث أن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تتطور بشكل مرعب وهذا ما يثير مخاوف الانسان على فقدان وظيفته، وذلك بسبب الذكاء الاصطناعى المتطور.

الذكاء الاصطناعي

في بعض الأسطر التالية سنتعرف على ما هو الذكاء الاصطناعى وهل يمثل خطر على مستقبل الوظائف في المستقبل أم انه مجرد آلة صنعت لتخدم البشرية. 

ما هو الذكاء الاصطناعي؟ 

  • الذكاء الاصطناعي هو عبارة عن تكنولوجيا تجمع ما بين مجموعة من البيانات وعلوم الكمبيوتر تعمل معا حتى تتمكن من حل مشكلة، كما أنه يضم بعض المجالات الفرعية والتعليم العميق، وتتكون كل هذه الخصائص من مجموعة من الخوارزميات الخاصة بالذكاء الاصطناعى والتي بدورها تعمل على عمل انظمة خبيرة تسعى لمعرفة التنبؤات وتكون مبنية على البيانات التي تم إدخالها . 
  • الذكاء الاصطناعي هو تكنولوجيا لديها العديد من التخصصات ومناهج متعددة المهام، والتى بدورها تصبح قادرة على تنفيذ كل المهام التي تحتاج إلى ذكاءً بشريًا.
  • الذكاء الاصطناعى هو عبارة عن سلوك تختص به برامج حاسوبية، والتي بدورها تتمكن من محاكاه القدرات البشرية وطريقة عملها مثل القدرة على ردة الفعل والاستنتاج والتعلم وفك الشفرات والرموز. 

مخاطر استخدام الذكاء الاصطناعي على الوظائف في المستقبل

بحسب تقارير رصدت عن بنك الاستثمار غولدمان ساكس، انه في المستقبل يمكن للذكاء الاصطناعى ان يشغل مساحة كبير من الوظائف في المستقبل وتكون 300 مليون وظيفة تقريبا، فنعم عزيزي القارئ يمكنك القلق حول مستقبلك. 

Advertisement

وتم الذكر ايضا أن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى، يمكنها ان تعمل الكثير من المهام لما يعادل تقريبا انها ستشغل ربع الوظائف المشغولة في أوربا والولايات المتحدة، وذكر ايضا أنه يمكن للتقنيات الذكاء الاصطناعي أن تعمل كما يعمل الانسان بل بإنتاجية أكثر . 

وظائف يمكن أن تختفي ويحل محلها الذكاء الاصطناعي

هناك بعض الوظائف التي يمكن أن تختفي بشكل كامل ويحل محلها تقنيات الذكاء الاصطناعى ومن تلك الوظائف :-

خدمة العملاء

يمكن لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي أن تعمل كممثلي لخدمة العملاء في أي مكان وزمان، حيث أنها قادرة على إنشاء محادثة كاملة بطريقة خدمة العملاء، وتكون مبرمجة للرد على الاستفسارات الموجهة إليها، كما أنها قادرة الرد بصورة تلقائية كأنها شخص حقيقي يتكلم. 

Advertisement

الترجمة

يمكن لتقنيات الذكاء الاصطناعى القدرة على ترجمة أي نص بأي لغة تحتاج إليها في غضون ثواني معدودة و بكفاءة عالية جدا. 

المحلل المالي ومحلل أبحاث السوق

يمكن للذكاء الاصطناعى العمل على تحليل جميع البيانات وليس هذا فقط بل يمكنه أيضا التنبؤ بالنتائج، كما يمكن أن قادر على استخراج تقارير وتصميم حملة دعائية وكذلك تحديد موقع وضع الإعلان، لذلك يمكن الاستغناء عن محلل أبحاث السوق. 

كتابة المحتوى والتسويق والإعلانات

أصبح للذكاء الاصطناعي الدور الأهم في الكتابة، حيث يمكنك التحدث معه وتطلب منه كتابة ما تريد بجميع المعلومات المطلوبة وعدد الكلمات المناسبة إليك واللغة التى تريدها، وليس هذا فقط بل إنه يخرج لك نص المحتوى بشكل إحترافي كبير، وكذلك يمكنه بناء خطة تسويقية كبيرة فكل ما يريده فقط أن تضيف إليه المعلومات المطلوبة واتركه يعمل وتفاجأ بالنتيجة. 

هل يجب عليك الخوف على عملك ؟ 

بشكل عام الذكاء الاصطناعى متطور بشكل هائل في كل المجالات كما ذكرنا سابقا، ولكن الإنسان هو من صنع تلك الآلة، ويميز الله الإنسان بعقل يتمتع بمهارات كثيرة من تحليل وشعور و ابتكار افكار و تفاعل إجتماعي و الكثير من غيرها من الخصائص البشرية والتي تعطي قيمة أكبر للإنسان، لذا فالذكاء الاصطناعي ما هو إلا آلة تساعد الإنسان في حياته اليومية. 

Advertisement

وفي خلاصة القول أنه يمكن للإنسان أن يتعاون مع الذكاء الاصطناعي لخلق حياة أفضل وكل منهم القيام بأعماله، فما الذكاء الاصطناعي إلا آلة من صنع الإنسان، صخرة لخدمة الإنسان وتقديم المساعدات وتخفيف المسؤوليات من عليه. 

 

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock