الحماية

إذا فقدت هاتفك في العيد: كيف حماية بيانات الهاتف في حالة الفقدان

حماية بيانات الهاتف في حالة الفقدان، مع اقتراب عطلة العيد وارتفاع حركة السفر والتجول، يتزايد خطر فقدان الهواتف الذكية، وهو ما يجعل الحماية الفعالة للبيانات الشخصية أمراً ضرورياً أكثر من أي وقت مضى، إذا كنت من الأشخاص الذين يعتمدون بشدة على هواتفهم في حياتهم اليومية، فإن فقدان هاتفك يمكن أن يكون مأساوياً، لكن لا داعي للقلق، حيث يمكن اتخاذ خطوات محددة لحماية بياناتك بفعالية في حالة الفقدان.

في هذا المقال من خلال ” حلب سوفت ” سنلقي نظرة على أفضل الطرق لحماية بيانات هاتفك إذا فقدته في العطلة، بدءًا من تفعيل الأمان المدمج في الأنظمة الذكية وصولاً إلى استخدام تطبيقات خاصة بالحماية والتتبع إنضم إلينا في هذه الرحلة لاكتشاف كيفية الحفاظ على خصوصيتك وسلامة بياناتك في كل الأوقات.

يمكنك الاطلاع على :- أفضل طرق استرجاع هاتفك المسروق

نصائح هامة لحماية بيانات الهاتف في حالة الفقدان

تعد حماية هاتفك من السرقة أمراً حيوياً في عصر التكنولوجيا الحديثة، حيث تتوفر لك خمس خطوات بسيطة وفعّالة لتأمين معلوماتك الشخصية وذكرياتك الثمينة، وفقاً لمنظمة “Consumer Reports” غير الربحية هل سبق لك أن تساءلت كيف يمكنك استعادة هاتفك إذا فقدته أو سُرق؟

أولاً، يجب عليك تعيين كلمة مرور قوية، حيث يعمل معظم الهواتف الذكية اليوم بنظام الحماية البيومترية كالتعرف على الوجه أو بصمة الأصابع، ولكن لا تستغني عن كلمة المرور التي تفتح لك أبواب الحماية الشاملة بعد 10 محاولات فاشلة من السارق، يُغلق الهاتف تلقائياً، ما يعزز من حمايتك بشكل كبير.

ثانياً، استخدم خدمة “Find My Phone“، التي تعتمد على نظام GPS وتتطلب توصيل الهاتف بالإنترنت، فهذه الخدمة ليست مجرد وظيفة تحديد موقع، بل تساعد أيضاً على حماية البيانات بإمكانك حتى حذفها بعد العثور على هاتفك.

ثالثا، بالنسبة لأجهزة أندرويد، تجد خيار “Find My Mobile” في الإعدادات، حيث يمكنك تفعيله بسهولة للحفاظ على سلامة هاتفك في حال فقدانه أو سرقته.

طريقة إغلاق هاتفك الاندرويد المفقود ومسح بياناتك

لحماية هاتفك الأندرويد المفقود وحفظ بياناتك الثمينة، توفر لك خدمة “Find My Device” خياراً سهلاً وفعّالاً، ولكنه يتطلب بعض الخطوات البسيطة لضمان فعاليته فكيف يمكنك إغلاق هاتفك ومسح بياناتك في حال فقدانه؟

أولاً، تأكد من أن هاتفك لم يتم إيقاف تشغيله من قبل السارق، وأن خدمات تحديد الموقع وبيانات الهاتف أو الواي فاي مفعلة ثم، تحتاج إلى جهاز آخر سواء كان هاتفاً محمولاً أو كمبيوتراً.

ثانياً، قم بتسجيل الدخول إلى حساب Google الذي كان مسجلاً على هاتفك الأندرويد.

ثالثاً، ابحث عن “Find My Device” في شريط البحث في Google  بالنسبة لأجهزة iPhone، سيكون عليك تسجيل الدخول بحساب Apple.

بعد ذلك، ستظهر خريطة توضح موقع جهازك ونسبة البطارية المتبقية، واسم الشبكة التي يتصل بها الهاتف.

تقدم الخدمة أيضاً ثلاث خدمات رئيسية: أولاً، “تشغيل الصوت” التي تسمح لك بجعل الهاتف يرن لمدة خمس دقائق، ما يساعدك في إيجاده إذا كان في المنطقة المحيطة بك، وهذه الخدمة مفيدة إذا كان الهاتف صامتاً على سبيل المثال.

الخدمة الثانية هي “تأمين الجهاز”، التي تسمح لك بعرض رسالة معينة أو رقم هاتف للاتصال به في شاشة هاتفك، أو إغلاق الهاتف إذا لم تكن قد قمت بتفعيل كلمة المرور، أو حتى تسجيل الخروج من حسابات Google الخاصة بك على الهاتف.

أما الخدمة الثالثة فهي “مسح جميع البيانات”، والتي تتيح لك محو كل البيانات من على الهاتف ومع ذلك، يجب أن تعلم أنه بمجرد استخدام هذه الخدمة، لن تتمكن من تتبع هاتفك مرة أخرى باستخدام “Find My Device”.

في حالة تعرضك للسرقة ولم تكن قادراً على استخدام هذه الطريقة، يمكنك التواصل مع مقدم خدمة الاتصال المحمول الخاص بك لإيقاف الخط ومنع استخدامه بشكل غير مشروع.

وفي النهاية، لا تنسى تقديم محضر لدى الشرطة، حيث يمكن أن يساعدهم ذلك في استرداد هاتفك المسروق.

شاهد هذا ايضا :- طرق لتحديد موقع جهازك الأندرويد المسروق أو المفقود

طريقة استرجاع هاتفك المفقود وهو مغلق

إذا فقدت هاتفك وكان مُغلقاً، توفر لك خمس خطوات أساسية لاسترجاعه بفعالية، مع تأمين بياناتك وحمايتها من الوصول غير المصرح به فما هي تلك الخطوات؟

  • أولاً وقبل كل شيء، اتصل بشركة الاتصالات الخاصة بك فوراً، واطلب تعطيل بطاقة SIM الخاصة بالهاتف المفقود، وهذه الخطوة ستمنع السارق من استخدام الهاتف للاتصالات أو الرسائل النصية أو حتى استخدام الإنترنت.
  • ثانياً، لا تتردد في الاتصال بالشرطة وتقديم تقرير عن السرقة، هذا الإجراء ليس فقط لتوثيق الحادث بل يساعدك أيضاً في حال رغبت في تقديم مطالبة تأمينية.
  • ثالثاً، إذا كان هاتفك يعمل بنظام Android، يمكنك الاستفادة من ميزة “العثور على جهازي”، التي تسمح لك بتتبع موقع هاتفك المفقود من خلال موقع الويب الخاص بشركة Google أو تطبيق “العثور على جهازي”.
  • رابعاً، يمكنك أيضاً استخدام خدمات تتبع الهاتف المتاحة مثل Prey أو Cerberus، لمحاولة تحديد موقع هاتفك وتتبعه بشكل دقيق.
  • وأخيراً، قم بتغيير كلمات المرور لجميع حساباتك الشخصية، بما في ذلك الحسابات المصرفية وحسابات البريد الإلكتروني والتواصل الاجتماعي، وهذه الخطوة الهامة تحمي خصوصيتك وتقلل من خطر الوصول غير المصرح به إلى معلوماتك الحساسة.

باتباع هذه الخطوات البسيطة، يمكنك زيادة فرص استرجاع هاتفك المفقود وضمان أمان بياناتك في آن واحد.

في ختام هذا المقال، ندرك جميعًا أن فقدان الهاتف في أي وقت يمكن أن يكون مصدرًا للقلق والضياع، خاصة إذا كان ذلك يحدث في أوقات الاحتفالات مثل العيد، إلا أنه مع اتباع خطوات بسيطة ومناسبة، يمكنك حماية بياناتك الشخصية وتقليل المخاطر المحتملة.

تأكد دائمًا من تفعيل خيارات الأمان مثل كلمات المرور القوية وخدمات العثور على الهاتف المتاحة، ولا تتردد في استخدام التطبيقات المتخصصة لحماية البيانات وتتبع الأجهزة بذلك، يمكنك الحفاظ على سلامة معلوماتك الشخصية والاستمتاع بأوقات الاحتفالات دون قلق إضافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock