Uncategorized

اسباب ادمان الانترنت وطرق الوقاية منها 

إدمان الانترنت

Advertisement

اسباب ادمان الانترنت متعددة حولنا فمن منا لا يجلس لساعات معدودة على الانترنت بدون أي حدود وترك جميع المسؤوليات، فكلنا أصبحنا متداخلين في عالم الانترنت بشكل مرعب، فبدون أن تشعر تجد نفسك مدمن انترنت ويسيطر هذا الإدمان على أنماط سلوك ومشاعرك وحياتك بشكل كبير فيجب أن تتوقف وتضح حدود لنفسك، حتى لا يزداد الأمر سوءا وهنا سنتعرف على أسباب إدمان الانترنت والطرق الصحيحة التي تكون واقية لك من مخاطر إدمان الانترنت.

كيف أعرف أنني مدمن للانترنت ؟ 

لا يندرج إدمان الإنترنت تحت مسمى أو تعريف واحد، ولكن بصورة عامة تجد نفسك بحاجة طوال الوقت إلى تصفح الإنترنت وتجد بداخلك شعور بالسعادة  دائما أثناء قضاء وقتك عليه، فيمكنك ترك كل واجباتك اليومية و مهام عملك للتصفح على الانترنت، وعدم وجود الانترنت لدى شخص مدمن للانترنت يجعله يشعر بعدم الاستقرار الدائم والقلق المستمر، وعند الاستيقاظ من نومه يهرع مسرعا لفتح الانترنت  والتصفح ورؤية الرسائل وأخبار الآخرين، فهذا كله إدمان ويجب عليك مساعدة نفسك والحد من الاتصال المستمر بالإنترنت. 

ما هي اسباب ادمان الانترنت 

يندرج ادمان الانترنت تحت الكثير من العوامل التي ساعدت على وجوده ومن أهم تلك الأسباب :-

Advertisement
  • أولا الوحدة الشخص المنطوي على ذاته الذي لا يكون لديه أي أصدقاء يكون أكثر عرضة لإدمان الإنترنت، فهو يجلس لفترات طويلة وحيدا وبعيد عن كل البشر فيبدأ بالبحث عن طرق لإشغال وقته حتى لا يكون وحيدا. 
  • ثانيا تنوع الانترنت من اسباب ادمان الانترنت التنوع الذي يكون فيه فكل ما تريد يصبح بضغطة زر واحدة بدون أي متاعب. 
  • الاحساس بالملل إحساس الشخص بالملل يجعله يبحث عن ما يخرجه منه فيبدأ يتجه إلى الإنترنت حتى يتخلص من هذا الشعور ومن ثم يصبح مدمنا إليه بدون أن يشعر. 

ما هو علاج إدمان الانترنت

من هنا تبدأ الخطوة وهي معرفة طرق علاجك حتى تصبح أفضل ومن أهم طرق علاج الادمان التكنولوجي :-

  • أولا يجب أن تكمن بداخلك قناعة أهمية وقتك، وأنه يمكنك أن تستغل كل هذا الوقت في إنجاز الكثير من المهام. 
  • حاول إقامة صداقات كثيرة من حولك، والتقرب أكثر من عائلتك بالجلوس معهم ومشاركة يومياتك معهم فهذا يشغلك كثيرا عن استخدام الانترنت طوال الوقت. 
  • يمكنك ممارسة الرياضة أو ممارسة هواية تحبها فكل هذا يبعدك عن الهوس التكنولوجي فالتفرغ الدائم يعد من اسباب ادمان الانترنت. 
  • عندما تضيع وقتك في التصفح على الانترنت توقف للحظة وفكر هل يفيدك هذا بشئ هل يضيف إليك معلومات أم أنه وقت يهدر على لا شئ فإذا فكرت بشكل صحيح ستطفئ جهازك. 
  • يمكنك أن تستعين بمتخصصين في الإرشاد النفسي إذا كنت لا تمتلك قدرة الإقلاع عن إدمان الإنترنت. 

العوامل التي يؤدي إليها إدمان الإنترنت

يؤدي إدمان  للإنترنت إلى بعض العوامل من أهمها :-

Advertisement

عوامل طبية يمكنك الاصابة بضعف النظر أو حدوث مشاكل في الظهر والرقبة. 

عوامل نفسية تؤدي إلى الانعزال والوحدة والانفصال عن العالم وهذا يؤدي إلى حدوث مشاكل نفسية كثيرة. 

عوامل إجتماعية يؤدي إلى فشل في العلاقات الاجتماعية والأسرية. 

Advertisement

عوامل أخلاقية يسبب إدمان الإنترنت مشاكل أخلاقية لأنه منفتح على جميع الثقافات المختلفة والتي لا تتناسب مع مجتمعنا وعاداته وتقاليدة.

إدمان الإنترنت أو الإدمان التكنولوجي شئ يجب مراعاته ووضح حدود له حتى تتمكن من علاجه والمعرفة الكاملة ل اسباب ادمان الانترنت ومحاولة الحد والوقوف إليها حتى لا يصبح الأمر أكثر تعقيدا ومن ثم يقودنا إلى مشكلة أكبر لا يمكن حلها. 

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock