تقنيات منوعة

استفد من أفضل برامج التعليم المجاني عبر الإنترنت | دليلك الشامل لفرص التعلم الذاتي

برامج التعليم المجاني عبر الإنترنت، في عالمنا الرقمي المتسارع أصبح التعليم الذاتي عبر الإنترنت فرصة لا يمكن تجاهلها لأي شخص يسعى لتطوير مهاراته واكتساب معارف جديدة فسواء كنت طالبًا، محترفًا، أو مجرد محب للاستطلاع، فإن الإنترنت يقدم لك ثروة من الموارد التعليمية المجانية التي تغطي كافة المجالات والاهتمامات في هذا المقال من خلال موقع ” حلب سوفت ” سنأخذك في جولة لاستكشاف أفضل برامج التعليم المجاني عبر الإنترنت، التي تتيح لك التعلم من كبرى الجامعات العالمية ومنصات التعليم الرائدة، وكل ذلك من راحة منزلك، استعد لاكتشاف كنوز المعرفة المفتوحة التي ستفتح لك آفاقًا جديدة وتمنحك القدرة على التعلم وفقًا لوقتك وجدولك الخاص.

يمكنك الاطلاع على :- كيفية الحفاظ على بطارية ايفون iPhone

أشهر برامج التعليم المجاني عبر الإنترنت

فيما يلي نعرض لك أبرز المنصات التي توفر فرصًا لتعلم الدورات التدريبية المجانية عبر الإنترنت:

كورسيرا (Coursera)

تعد كورسيرا من أبرز الخيارات المتاحة للتعليم عبر الإنترنت، حيث تقدم فرصة الوصول إلى دورات تدريبية مقدمة من جامعات وكليات عالمية مرموقة، حيث تتميز هذه المنصة بشراكاتها مع مؤسسات أكاديمية رائدة، مما يجعلها واحدة من أكثر المنصات مصداقية في مجال التعليم عن بُعد.

مميزات المنصة:

  • محتوى أكاديمي عالي الجودة: تركز كورسيرا على تقديم دورات جامعية، إلى جانب أكثر من ألف فيديو مجاني وبرامج شهادات معتمدة تتيح للمستخدمين تغيير تخصصاتهم والحصول على شهادات جامعية معترف بها.
  • تنوع المجالات: تتنوع الدورات المتاحة لتشمل مجالات مثل تكنولوجيا المعلومات، والصحة، وإدارة الأعمال، والكتابة الإبداعية، والموضة، والجمال رغم أن المحتوى العربي محدود، إلا أن المنصة تقدم بعض الدورات باللغة العربية.

أمثلة على الدورات الناجحة:

  • دبلومة “البرمجة للجميع”: مقدمة من جامعة ميتشيغان الأمريكية، تجاوزت هذه الدورة 3 ملايين منتسب، مما يدل على نجاحها الكبير في تقديم محتوى تعليمي متخصص في البرمجة.
  • دورة “تعلم كيف تتعلم”: تقدمها مؤسسة “دي تي إس” التعليمية الأمريكية، وتتميز بأكثر من 3.7 ملايين منتسب، حيث تقدم أدوات عقلية تساعد في إتقان دراسة المواضيع الصعبة.
  • دورة “التحول الذهني”: مقدمة من جامعة ماكماستر الأمريكية، مع قرابة نصف مليون منتسب، وتهدف إلى مساعدة المتعلمين على تجاوز عقبات التعلم واكتشاف إمكاناتهم المخفية.

على الرغم من أن العديد من الدورات على كورسيرا مجانية، إلا أنه قد تكون هناك رسوم للحصول على الشهادات أو الميزات الإضافية، فيمكن أن تمتد بعض الدورات، مثل البرامج الجامعية، من عام إلى أربعة أعوام، مما يتيح تعلماً شاملاً ومعمقًا.

إيديكس (EdX)

إيديكس تعد من المنصات الرائدة التي تقدم دورات تدريبية من جامعات ومؤسسات مرموقة، مشابهة لمنصة كورسيرا. توفر المنصة مجموعة واسعة من الدورات التدريبية المجانية، ويمكنك الحصول على شهادة معتمدة مقابل رسوم عند إتمام الدورة بالإضافة إلى ذلك، تتيح إيديكس خيارات مدفوعة لمن يرغب في الاستفادة من ميزات إضافية.

مميزات منصة إيديكس:

  • سهولة الوصول إلى الجامعات الرائدة: بدلاً من البحث عن الكليات المناسبة عبر الإنترنت واحدة تلو الأخرى، يوفر موقع إيديكس الوصول إلى دورات دراسية مقدمة من 160 جامعة مرموقة، بما في ذلك جامعة هارفارد، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة بوسطن.
  • تنوع الدورات التعليمية: تقدم المنصة دورات في مجالات متنوعة، مما يتيح للمتعلمين فرصة الالتحاق بدورات تناسب اهتماماتهم ومستوى تعليمهم، مع الحفاظ على الجودة العالية للمحتوى التعليمي.

أمثلة على الدورات الناجحة:

  • مقدمة في علوم الحاسوب: تقدمها جامعة هارفارد، وهي دورة مجانية تحظى بشعبية كبيرة، حيث توفر معرفة أساسية وشاملة في مجال علوم الحاسوب.
  • مقدمة في علوم الحاسوب والبرمجة باستخدام بايثون : من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، تركز هذه الدورة على تعليم أساسيات البرمجة باستخدام لغة بايثون، وتعد واحدة من الدورات الأكثر طلبًا على المنصة.
  • دورة الإعداد لاختبار الآيلتس (IELTS): مقدمة من جامعة كوينزلاند، تهدف هذه الدورة إلى تجهيز الطلاب لاجتياز اختبار الآيلتس الأكاديمي في اللغة الإنجليزية بنجاح، وهي دورة مجانية تُعد من بين الأكثر فائدة وشعبية.

من خلال منصة إيديكس، يمكنك اكتشاف مجموعة واسعة من الدورات التي تتيح لك تعلم مهارات جديدة واكتساب معرفة متعمقة في مجالات متعددة بفضل هذه المنصة، يمكنك الانغماس في تجربة تعليمية متميزة تُقدَّم من أرقى المؤسسات الأكاديمية حول العالم، كل ذلك وأنت في راحة منزلك.

أكاديمية خان

أكاديمية خان تمثل منصة تعليمية غير ربحية تبني جسراً مهماً لتعلم مبسط ومتاح عبر الإنترنت، مخصصة أساساً لطلاب المراحل التعليمية المبكرة من الروضة وحتى الصف الثاني عشر، بدأت هذه المنصة الرائدة من خلال مبادرة شخصية للأميركي من أصول هندية، سال سلمان أمين خان، الذي بدأ بتدريس الرياضيات لابن عمه بطريقة مبتكرة وفعّالة.

مميزات أكاديمية خان :

  • التفرد في المحتوى والتقديم: تتميز أكاديمية خان بتقديم مجموعة واسعة من الدورات والدروس التعليمية المجانية في مختلف المجالات الأكاديمية، مع التركيز على العلوم والرياضيات والبرمجة والعديد من الاختصاصات الأخرى، فيُعد الموقع ملاذاً آمناً للتعلم الذاتي، حيث يوفر دليلاً شاملاً للآباء والأمهات لدعم تعلم أطفالهم بمرحلة الطفولة المبكرة.
  • دعم تعلم اللغة الإنجليزية: توفر أكاديمية خان أيضاً دليلاً متميزاً لدعم متعلمي اللغة الإنجليزية، يتضمن نصائح وإرشادات لاستخدام المنصة بشكل فعال لتحسين مهارات اللغة الإنجليزية، مما يساعد الطلاب على تطوير قدراتهم اللغوية بثقة.
  • المستقبل مع أكاديمية خان: بفضل توفيرها لدورات مجانية بجودة عالية ومحتوى تعليمي شيق، تسعى أكاديمية خان لتمكين كل فرد من تحقيق طموحاته التعليمية بكل يسر وسهولة انضم إلى هذه الرحلة الممتعة نحو التعلم الذاتي واكتشاف مجموعة واسعة من الدروس التعليمية المجانية التي تحتضن العلم والمعرفة بفرح وحماس.

مع أكاديمية خان، افتح أبواب المعرفة وابدأ رحلتك التعليمية اليوم. 

ماستر كلاس

ماستر كلاس يبرز بتميزه عن المنصات الأخرى بتقديمه مجموعة مختارة بعناية من الدورات التدريبية، تتجاوز قليلاً المئة، ولكنها تقدم بجودة واستثنائية لا مثيل لها، فتقدم هذه المنصة دروساً تعليمية يقدمها خبراء ومشاهير معروفون في مختلف المجالات، من الطهي والتمثيل، وصولاً إلى الفيزياء والتصوير السينمائي.

مميزات منصة ماستر كلاس :-

  • تجربة فريدة من نوعها: إذا كنت تسعى للتعلم من أفضل الأساتذة في مجالك، فإن ماستر كلاس هو المكان المثالي لبداية رحلتك، حيث تجمع هذه المنصة بين الجودة العالية للمحتوى والتعليم، وبين التعليم غير الرسمي، مما يتيح لك فرصة لاستكشاف مهارات جديدة بمستوى احترافي.
  • مرونة في الوصول والاختيار: على الرغم من كون بعض الدورات مكلفة، يتاح بعض المحتويات بشكل مجاني، مما يمنحك فرصة لاكتشاف ما تحتويه المنصة قبل الالتزام بشراء الدورة بالكامل، فتتضمن الدورات المجانية أيضاً حلقات مثيرة تسلط الضوء على التخصصات المتنوعة.
  • أقوى الدورات التدريبية: من بين أبرز الدورات على ماستر كلاس، دورة تعلم فن كتابة الإثارة والخيال مع الكاتب الأميركي الشهير دان براون، إلى جانب دورة تعلم فن الطهي مع الشيف العالمي جوردون رامزي، مما يجعل تجربة التعلم عبر هذه المنصة لا تُنسى وملهمة.

انضم إلى ماستر كلاس اليوم وابدأ رحلتك نحو التعلم الشامل والاحترافي في مجالاتك المفضلة استكشف المزيد واختر الدورات التي تناسب تطلعاتك وأهدافك التعليمية بثقة ويسر.

يوديمي

يوديمي، المنصة التعليمية الرائدة، تجسد مفهوم تعلم حسب الطلب بأسلوبها الفريد حيث يتمكن المدرسون من تصميم وتقديم دوراتهم التدريبية الخاصة بكل احترافية وخبرة هنا، يمكن للمتعلمين الاستفادة من مجموعة متنوعة من الدورات المجانية التي تغطي كافة المجالات، بدءًا من العلوم الأكاديمية وصولاً إلى تطوير الذات وفنون كتابة المحتوى الرقمي وغيرها الكثير.

مميزات منصة يوديمي :-

  • تنوع وغنى في المحتوى: يعد يوديمي بيتاً لأكثر من 150 ألف دورة تدريبية في مختلف المجالات، مما يجذب أكثر من 900 مليون مشترك من جميع أنحاء العالم. تتيح هذه الأرقام الهائلة للمتعلمين اختيار ما يناسب احتياجاتهم وتطلعاتهم التعليمية بسهولة ويسر.
  • التواصل اللغوي والثقافي: بالرغم من التركيز الكبير على الدورات باللغة الإنجليزية، تتوفر أيضًا بعض الدورات باللغة العربية ولتعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها. يمكنك اختيار من بين الآلاف من البرامج التدريبية التي تناسب مستواك واحتياجاتك.

أبرز الدورات المجانية:

من بين الدورات الأكثر شهرة على يوديمي، نجد الدورة الكاملة في نظام تشغيل جافا للمبتدئين، ومقدمة في البرمجة باستخدام بايثون، ودورة تصميم الويب لمطوري المواقع الإلكترونية للمبتدئين، فتعكس هذه الدورات الجودة والاحترافية التي يتميز بها يوديمي في تقديم محتوى تعليمي متميز وشامل.

انضم إلى يوديمي اليوم لتحقيق أهدافك التعليمية وتطوير مهاراتك بمسارات تعليمية مصممة خصيصًا لتلبية تطلعاتك المهنية والشخصية، واستمتع بالتعلم بمرونة وفقًا لجدولك الخاص وبمستوى جودة عالٍ يضمن لك النجاح.

شاهد هذا ايضا :- افضل تطبيقات ايفون لعام 2023 التطور المذهل في التكنولوجيا المحمولة

في النهاية.. في عالم يزداد تعقيدًا وتطورًا يومًا بعد يوم، تبقى الرغبة في التعلم وتحصيل المعرفة الأمراض المحرك الرئيسي للتقدم الفردي والمجتمعي من خلال استكشاف افضل برامج التعليم المجانية عبر الإنترنت، تتيح لنا التكنولوجيا اليوم فرصًا غير مسبوقة للوصول إلى موارد تعليمية عالمية المستوى بسهولة ومرونة.

لذا، لنبدأ رحلتك في التعلم الذاتي اليوم استغل الموارد الثمينة التي توفرها هذه المنصات، وابحث عن الدورات التي تناسب اهتماماتك وأهدافك، سوف تجد نفسك مسلحًا بالمعرفة والمهارات التي تساعدك على التفوق في مسيرتك المهنية وتعزيز حياتك الشخصية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock